الميزان

طيبُ القلبِ .. سلسُ المعشر، و على قلبِ والديهِ حلوٌ كقطعةِ سكرْ، مروانُ الذي بلغَ الثامنةَ عشرةَ من العمرِ، و لم ينجحْ في عملٍ و لا دراسة، ففتحَ له والدهُ متجر. تذمرَ أخواه من غباوتهِ و عدمِ قدرتهِ .. أيِّ صنعةٍ يتقن؟ هما شاهينُ الحدادُ  الشديدُ المحترفُ الدقيق، الذي يلينُ معه الحديد، كما يلينُ في…

حين كنا صغارا (3)

العلم في الصغر كالنقش في الحجر، هكذا قال المثل الذي كتب بخط الرقعة على لوح الفلين المعلق على حائط الصف الرابع الإبتدائي. افتتحت مدرستى ربيحة الحصة الأولى من اليوم الدراسي الأول بتذكيرنا بأهمية العلم و تأتيره على كل منا، و قالت و هي تنهي الحديث: العلم يفتح الآفاق و يحقق الأماني” و أدارت ظهرها للسبورة،…

رحلة يوم

قبل أن يلملم النهار ثيابه و يحزم حقائبه راحلاً بدون وعدٍ بأن يأتي غدأ، يسألك هل من حبيبٍ اشتاق القلب لرؤياه و الأذن لسماع صوته … لأخٍ تحب لقاءه و لا تراه … فاغنم من اليوم ما بقي به من حين و قل لهم: أحبكم كل وقتٍ وحين.. و في القلب لكم معزة و لذكراكم…

الرايات البيضاء

في قلبي بستانٌ صغير لا حدودَ له …زرعته منذُ سنين، و لا زلتُ أزرعه …. تزوره الفصولُ على وقتها … لا تخطيء المواعيد َ، فيورق منه الأخضرُ، و يزهر فيه الوردُ، و ينمو فيه الشجرُ. و يأتي حينٌ يذبلُ كل ما فيهِ إلا القليل و يجف …. حين ضنَّت السماءُ بوصلِ المطر، و نصبت الشمسُ…

مراسيل الشوق

و إن كانَ البعادُ قدراً و إن انقطعَ الوصلُ بيننا حيناً ففي القلبِ من المحبةِ  و في الذكرى ما يحيينا   فَما نال الفراقُ يوماً  من الشوقِ فينا عضينا بلْ أجّجَ من الحنينِ و الودِ ناراً لا تحرقُ القلبَ بل تنيرهُ  و تضيءُ قناديلَ المظلمِ من ليالينا و على نوائبِ الدهرِ تصقلُ الطيبَ من معادننا و…

ثوب الأيام

و لكلِ يومٍ ثوبٌ جديدٌ، لا محالةَ أنت لابسه. قد يناسبك اللونُ و المقاسُ و قد لا تناسبه، و قد تجدُ نفسكَ في واحدٍ … و قد تضيعُ في آخرٍ مهلهلٍ .. لا تدري كيف أنَّك تلبسه. و بعضٌ منا  يمضي العمرَ يلبسُ ثوباً ليس يرغبهُ … لا في المقاسِ و لا التصميم، و يمضي…

قصة لوحة (2)

وقفت على المرسمِ شامخةً بلونها الأبيضِ، و كنتُ أحسُ بها تراقبُ عينايَّ اللتان كانتا تسترقانِ النظرَ اليها كلما دخلتُ الغرفةَ، و كأنها تحدثني، و تستفزني قائلةً: أعرفُ أنك سوف تأتيني حينَ ترتجفُ أصابعكِ شوقاً  للإمساكِ بالفرشاةِ، و عيناكِ للإبحارِ في عالم ِالألوان. كنتُ محاصرةً بالفكرِ التي تشوشُ على قلبي و عقلي كما لو كانت بيضُ…

قصة لوحة (1)

وقفتُ أمام َاللوحةِ البيضاءِ التي نادتني أن أنقذها من الوحدةِ الكئيبةِ حيثُ تلاشى وجودها بجانبِ حائطِ الغرفةِ الأبيض. أمسكتُ  بيدي الفرشاةَ و ليس لديّ شيءٌ أريدُ أن أرسمه، تاهت عينايّ من الذهابِ و الإيابِ بين زوايا اللوحةِ الأربع. ألقيتُ الفرشاة َبجانبِ علبِ الألوانِ، و أدرتُ ظهري للوحةِ، و لكنَ صوتاً ساخراً من خلفي أجبرني على…

أحبك

أراك في كلِ الصورِ، وأراك و أنا مغمضةَ العنين، و أراك في الوردِ، و في كلِ ما هو أخضر، و أنت الرجلُ الذي نبتت في قلبهِ مزارعُ البرتقالِ و الليمون ومروجُ اللوز و عرائشِ العنب و حقول الزيتون، و أنت الفلاحُ الذي أحبَ كل ما ينبضُ بالحياةِ، و عشقَ كل ما هو ملون و جميل….

صعب المنال

قالوا لنا أن الإنسانَ لا أجنحةَ له، و لكنه يستطيعُ الطيرانَ كالطيرِ إن شاء.. فما هي إلا فسحةُ الخيالِ تأخذك حيثُ تريدُ أو أبعد….. هذا ما قالوه لنا حين كنا صغارا. و حين بدأنا نكبرُ، و تكبرُ معنا أحلامنا التي حلقت معنا في فضاءاتٍ لا متناهيةٍ، و بنت في عقولنا بنياناً مشيدةً، قالوا لنا: أفيقوا…