الثبات

لطالما ارتبطت الأشياءُالمدورة ُ.. ابتداءً من الكرةِ الأرضية ِ الى كرة ِالأطفال ِالمطاطية ِفي ذهني بالحركةِ و التغيير، و اعتقدتُ .. و ربما لا زلت أنها حقيقةٌ كونية .التغييرُ يرتبطُ بكلِ ما هو حي، و الثباتُ يرتبطُ بالجمادِ .. حقيقة أخرى. و لكن كلما مرت الأيام ُ .. و هي متحركةٌ متغيرة و لكنّا نلبسها صفة ُ الأحياء، و نلومها على صروف الأحداث، و نزول ِالنوائبِ، و قسوة ِ و وطأةِ المحن …. فهل الأيامُ جماد ٌ أم حي .. أم استعارةٌ مكنية لما نفشلُ نحن ككائناتٍ حيةٍ في تحمل ِمسؤوليتهِ من نتائجِ أفعالنا؟ و كما ينطبقُ الحال ُعلى حركةِ الليلِ و النهارِ و اختلافِ الفصولِ و الطقس ِ، و ربطها الدائمِ بتغيرِ مزاجنا، و تهورِ انفعالاتنا … كما لو كانوا كائناتٍ حية. هذه الفِكَرُ التي تسكنُ و تستقرُ في يقيننا الساكن ِفي الصدور ِ …هل هي ثابتةٌ أم متغيرة؟ أعتقدُ جازمة ًأن الفكرةَ نفسها … على معنوية كينونتها غير ثابتة و متحركة و متغيرة مع وعينا الذي ينمو و يكبرُ و يتسعُ مع المعرفةِ و الخبرة، فالثباتُ الفكري غير واردٍ في حياة المرء منا

هل الثباتُُ و التغييرُ نقيضان ؟ … أم متلازمتان و ضرورةٌ للبقاء؟ إن كان التغييرَ ضرورةٌ للتكييفِ و التعايش … فهل الثبات يعني الجمودُ و التخلفُ و العزلة؟ و إن كان الثباتُ يعني الدوام ُو القوةُ … فهل التغييرُ يعني الزوالَ و الإنحرافَ و فقدانَ الهوية؟ هل الفكرةُ نفسها لا معيار لها أم أنه من الضرورةِ اللازمةِ الفرضِ .. أن تكونَ الفكرةُ نفسها تحتملُ التغييرَ تبعاً للزمانِ و المكانِ و الظروفِ المحيطة بها؟

كل ُهذه الفِكرُ و الأسئلةُ راودتني بعدَ أن اشتريتُ شتلتين من الرياحيين، و تكادان تكونان متطابقتين في الشكلِ و الطولِ و اللونِ بدونِ أيّ فرقٍ يذكر، و زرعتها في اصيصٍ كبيرٍ، ووضعتهما في فناءِ المنزلِ حيثُ النورُ الوافر. لم يمضِ عشرةُ أيامٍ .. حتى انسابت احداهم طولاً ، و بدأت البراعمُ الملونةُ بالبني و البنفسجي و الزهري .. تزاحمُ بعضها ، و نمت على مشارف تلك البراعمِ شعيراتٍ بيضاءَ خفيفةٍ .. تهتزُ كلما هبَ عليها النسيم. و لا زالت الريحانةُ الثانيةُ تنمو ببطءٍ شديدٍ، و قد نمت فيها بضعُ ورقاتٍ جديدةٍ لا غير. حدثت نفسي أن الوقتَ ليسَ كافياً لأحكمَ على النبتتين .. راقبتهما من حينٍ لحين و بعد أسبوعٍ آخر … كانت النبتةُ الأولى تتهادى طولاً ، و تهتزُ تنثرُ عبيرها ، و قد سكرتْ من نشوى الزهو و الجمالِ، و النحلُ يغازلها ذهاباً و اياباً … و لكن النبتةَ الثانيةَ لا زالت تراوحُ على حالها .. إلا من بضعِ ورقاتٍ جديدة. أحسست بالشفقةِ عليها و قلت لنفسي: هذه النبتةُ … ربما كانت مظلومة .. ربما اتجاهها نحوَ الضوءِ أقلَ من أختها، فقررتُ تغييرِ اتجاهِ الاصيص بحيث تأخذُ كلٌ من النبتتينِ مكانَ الأخرى.

مضى اسبوع ٌ، و تفقدتُ الاصيص فلاحظتُ أن النبتةَ الأولى لم تعدْ تكبرُ، و لكنها لا زالت خضراءَ و جميلة، وأن النبتةَ الثانيةَ … أيضاً لم تتغير و لم ينبت ْلها ورقٌ جديدٌ و لا زهرُ. طغت على عقلي فكرةُ العدل ِ و الظلم ِ و مقاييسي التي حكمت ُبها و مصداقيةِ معاييري في التعاملِ مع النبتتين؟ هل كان من العدل ِ أن أغيرَ مكانَ نبتةٍ جميلةٍ، و تنمو بسرعة ٍ و حيويةٍ … لأجلِ نبتةٍ كسولة ، و قد ظننتُ أنها مظلومة؟ هل من العدلِ تغييرُ من نشكُ في ثباتهِ على حالهِ …. لتغييرهُ … لما نعتقدُ أنه أجملَ و أفضل. أسئلةٌ بسيطةٌ … تراودني كلما تفكرتُ في أشياء صغيرةٍ و جميلة.

8 Comments اضافة لك

  1. أمال كتب:

    افكار عميقة ، تدل على عمق تفكير من كتبها..
    الثبات على المبادي و القيم الاسلامية مطلوب.
    و اما ما عداها فكثير من الاشياء تتغير و تتبدل ،قد تتبدل باخرى اجمل و احسن او العكس.
    في زمن المتغير السريع ،نسال الله ان يهدينا و يثبتنا عل ما يجب و يرضى .

    1. rawmak كتب:

      اللهم امين

  2. رياض وادي كتب:

    الله يفتح عليك

    1. rawmak كتب:

      علينا و على جميع القراء ان شاء اللة

  3. Mr.Haider M. Abo Shaweesh ابو كرم كتب:

    الست الأستاذة أم همام،السلام عليكمأعظم الله اجركم و رحم الله الفقيد و اساكنة فسيح جناتة مع الصديقين و الشهداء و رحم الله كافة موتانااحسن الله عزائكم و انا لله و انا الية راجعون ابو كرم

    Sent from Yahoo Mail on Android

    1. rawmak كتب:

      اللهم امين. ربنا يغفر لأخي و يرحمه و يتقبله في جناته. شكر الله سعيكم استاذ حيدر .

  4. الحكم المسبق و التسرع يقتلان الثبات و هذا الأمر قد يؤثر كثيرا على فاعلية قراراتنا.
    نضرة عميقة جزاكي الله كل خير

اترك تعليقًا على أمال إلغاء الرد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s